الأحد، 15 ديسمبر 2013

البرنامج للدكتور أحمد العقاد



جامعة كفر الشيخ

كلية التربية الرياضية
قسم المناهج وطرق التدريس
الفرقة الأولى ماجستير
                
أعداد
 محمد رجب  بدير
أشراف  أ د
أحمد العقاد



























  

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

(قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
(البقرة)


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

الَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي 25وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي 26 وَاحْلُلْ عُقْدَةً



مِّن لِّسَانِي 27 يَفْقَهُوا قَوْلِي    ( 28


(طه)













 تعريف البرنامج  جزء من المنهج يتضمن مجموعه من الخبرات التعليميه تقدم لمجموعه معينه من الدارسين لتحقيق اهداف تعليميه خاصه فى فتره زمنيه محدده

المنهج 0هوخطه عامه شامله يتم عن طريقها تزويد الطلاب بمجموعه من الفرص  التعليميه التى تعمل على تحقيق اهداف عريضه مرتبطه باهداف خاصه مفصله ويجرى تحقيقها فى معهد معين تحت اشراف هيئه تعليميه مسئوله

النشاط 0هوممارسه ذاتيه حره او موجهه يسهم فى تنميه مهارات الفرد وقدراته
المحتوى0هو نوعيه من المعارف تختار وتنظم فى اطار معين
-هو المعرفه التى يقدمها المنهج باشكالها المتنوعه
-هو مجموعه من المعارف والمهارات والمعلومات والاتجاهات والقيم الماد اكسلبها للمتعلمين
التقييم0 اعطاء قيمه او وزن للشيىء بصوره كيفيه فهو يعبر عن الوزن الكمى او الكيفى للشىء المراد الحكم عليه
التقويم0 قدره المتعلم على الحكم فى ضوء المعايير القائمه على مجالات محدده سواء  فى ضوء الادله الذاتيه او المعايير الخارجيه
الاهداف 0ذلك الشىء البعيد المنال الذى يسعى الفرد او الجماعه لتحقيقه كما تسعى المؤسسات التعليميه لتحقيقه من خلال نتائج متوقعه للمنهاج
الاغراض0هى المأرب لمسعى الفرد والنهايه المحدده لتنفيذ مخطط ما وخطوات على الطريق تؤدى الى تحقيق الهدف
الحصائل 0هى تغيرات تم تحقيقهاعن طريق العمليات التربويه وهو مستمر فى مجال التربيه الرياضيه
التعليم0 مجموعه من الاستراتيجيات والاساليب يتم من خلالها تنميه المعلومات والمهارات والاتجاهات عند الفرد او مجموعه من الافراد سواء كان ذلك مقصود او غير مقصود
التعلم0عمليه عقليه داخليه يستدل على حدوثها عن طريق اثارها 
طريقه التدريس 0مجموعه من التحركات التى يقوم بها المعلم فى الموقف التعليمى الذى بشكل منظم ومتسلسل لتحقيق الاهداف التعليميه المسلسله
المقرر0جزءمن البرنامج يتضمن مجموعه من الموضوعات التى يلزم الطلاب بدراستها فى فتره زمنيه محددة وفق خطه محددة تؤدى الى الحصول على درجه علميه
الخطة هى الأطار العام الذى يحدد المعالم الرئيسة للمنهاج أو البرنامج أو المشروع التى على ضوئها يتم تحقيق الأهداف مصطلحات فى المناهج وطرق التدريس
( محمد السيد على  (الكسبانى) , دار لفكر العربى 2008)

ويشير برنامج التربية الرياضية المدرسى الى مختلف الأنشطة التى يقوم بها المعلم  فى أطار مجموعة يقوم بها من الوظائف والعلمليات التدريسية من خلال الانشطة البدنية والحركية والمهارية المقررة بغرض تحقيق الاهداف التى حددت له
لذلك فاءن عملية التدريس لبرنامج التربية الرياضية كعملية محددة ومخططة تخطيطا دقيقا لمختلف الوظائف التدريسية التى يقوم بها المعلم  لتحقيق نواتج تعليميه هادفه بغرض تحقيق النموا الشامل المتكامل لجميع جوانب التلميذ (البدنية والحركية والنفسية والأجتماعية والتربوية )
كما يعنى برنامج التدريس تلك الاجراءات التى يقوم بها المعلم لتلاميذه لأنجاز مهام معينة ولتحقيق أهداف سبق تحديدها
والبرنامج عملية مقصودة لها أهداف ولتحقيقها نستخدم طرق و أساليب متعددة
وبنامج التربية الرياضية عملية دينامية متعددة العناصر تتضمن (المعلم والتلميذ والمنهج ) وما يتضمنه من مكونات مثل الاهداف والمحتوى وطرق التدريس والتقويم كما يتضمن الأدوات والأجهزة والملاعب والساحات  وهذه  العنا صر تتولد بينها تفاعل وعلاقة تدريسية من خلال طرق وفنيات التدريس وعندما يتخلف واحد من هؤلاءالعناصر المكونه لبرنامج التدريس  فينفصل العنصرين الباقيين بعضهم عن بعض وهذه الطبيعة لتلك العناصر تجعلهم مرتبطين أرتباطقوى ببعض ولايستطيع أن يعمل عنصر منهم بدون الآخر وهذه العلاقة القوية بين تلك العناصر هى علاقة دينا ميكية لما يطرأعليها من تغير من أستحداث لطرق وأساليب التدريس التى يستعملها المعلم لواكبة التطورات والتغيرات التى تطرأ على المناهج بالاضافة الى تغيرات وأستراتيجيات التدريس ك1لك النظام التعليمى للدولة  ويجب على المعلم أن يغير علاقته بالمادة الدراسية بأستمرار لمواكبة الجديد فى عملية التدريس حتى تتحول العملية التعليمية فى النهاية الى نواتج تتضمن خصائص سلوكية ومكونا ت معرفية عالية المستوى  ومن هنا تظهر أهمية الدقة فى أختيار الانشطة المناسبة وأختيار ما يناسبها من طرق وأساليب لتوصيل المحتوى  مع أعداد مواقف تعليمية وأشكال ممارسة تطبيقية تتنا سب مع طبيعة الانشطة الممارسة وخصائص وقدرات التلاميذ مع مراعاة التنوع
ويأتى دور مكونات المنهج فى التربية الرياضية المدرسية من خلال وحدات الدروس التى تنظم عرض المحتوى فى ضوء التوزيع الزمنى  بوحداته التنفيذية  وعل هذا الأساس فأن المعلم لابد وأن يكون مخططا للأنشطة التى يكلف بها التلاميذ قبل القيام بالتدريس والتدريس الناجح هو تطابق بين ما يحدد من أهداف وما يعد من محتوى وما ينفذ من ويحدث بالفعل






 متطلبات البرنا مج الجيد للتربية الرياضية  
·       قراءة المحتوى من قبل المدرس قراءة جيدة وتحليلة لتحديد أهداف المادة والتعرف على مكونات المنهج ليتمكن من وضع الخطةالزمنيه للتدريس  وتوزيعها على مستوى الدروس
·       تحديد الأدوات والأجهزة المناسبة واللأزمه لممارسة النشاط
·       تجهيز الساحات والملاعب وتخطيطها والتأكد من أزاله أى  عوائق تضر بالأمن والسلامه للتلاميذ
  أنواع البرامج
·       برامج دراسية هى خبرات من الماضى تستهدف نقل التراث  الثقافى والمحافظه عليه من جيل الى جيل
·       برامج أنشطة وهى خبرات من الحاضر تعتمد على الممارسة وتستهدف أستكشاف قدرات ومواهب المتعلم وتشجعة على تنميتها
·       برامج توجيه وتستهدف من خبرات الماضى لتوجيه الحاضر والمستقبل والهدف منها مساعدة المتعلم بالمعارف والمعلومات التى تمكنه من تحقيق ذاته
   ينقسم برنامج التربية الرياضية الى ثلاث أقسام

أولا البرنامج الاساسى  (درس التربية الرياضية )
تعريف درس التربية الرياضية
ذلك النشاط الحركى الذى يقدم للتلاميذ فى وقت محدد وله  مكان فى الجدول المدرسى أثناء اليوم الدراسى  ويجبر التلاميذ على حضورة الامن عوفى
وأنه حجر الزاويةوالوحدة الاساسية فى كل منهاج التربية الرياضية ويشبه الجزئ  ويعتبر الجزء الاصغر من المادة ويحمل كل خواصها  ويتوقف نجاح الخطة العامه للتربية الرياضية المدرسية على أعداد وتخطيط و تنفيذ الدرس
ويقدم الدروس التى لها مكان فى الجدول المدرسى العام ويخدم التلاميذ بنسبة     
         95 ألى 100%  أالا من عفى بمرض أوخلافه  وذلك بوضع أوجه نشاط مختلفة بحيث يتمكن كل تلميذ من اداءها بدون مشقه  ومدة هذا البنامج يتراوح بين    2 الى 5 ساعات يوميا  لكل فرقه دراسيه  وهذا القدر غير كافى لتعلم المهارات الحركيه بمستوى معقول  ولايشبع حاجة التلميذ للحركه  فى المرحلة الابتدائية
ثانيا  برنا مج النشاط الداخلى
هو الرنامج التى تديرة المدرسة خارج نطاق الجدول الدراسى وهو برنامج اختيارى يتيح الفرصة لكل منسوبى المدرسة الاشتراك فيه وأقبال التلاميذ عليه أكبر دليل على نجاحه  وتتراوح نسبه التلاميذ المشتركين فيه م 40 الى 60% وزمنه من 1 الى 12 ساعة اسبوعيا  ويعتبر هذا البرنامج مكملا للبرنامج الدراسى  وحقلا لممارسة النشاط الحركى  وتنميه المهارات خصوصا تلك المهارات التى تم تعليمها فى درس التربية الرياضية
ثالثا برنامج النشاط الخارجى
يعتبر هذا النشاط أختيارى  وخاص للطلاب الممتازين فى الاداء الحركى وتتراوح نسبة المشاركين فيه من 10 الى 25 %من مجموع تلاميذ المدرسة  ةلمباراة واحدة فى الاسبوع  ويمثل هؤلاء التلاميذ مدارسهم أمام الهيئات الاخرى ويختار تلك التلاميذ من خلال دروس التربية البدنية أو من خلال النشاط الداخلى وهذا يعتبر عامل محفز لاقبال التلاميذ على النشاط والج والاجتهاد اثناء الحصص والمباريات والأنشطة الداخلية   

 (مدخل فى أسس وبرامج التربية الرياضية,عصام الدين متولى عبد الله,دار الوفاء لدنيا النشر والطباعة)    

خطة مقترحة لبرنامج فى التربية الرياضية
 وتشمل
أ –أطار عام للبرنامج
ب-برنامج تنفيذى مقترح

الأطار العام للبرنامج  المقترح

تفييذ برنامج التربية البدنية للمدارس التجريبة على النحوالتالى

1.    درس التر بية الرياضية بواقع درسان كل أسبوع  لكل صف من الصفوف  على أن يضم
·        تمرينات لياقة أجبارية لجميع الطلبةبجميع الصفوف ويحدد لها عشرين دقيقة وتتناول تنمية القوة العضلية وسرعة رد الفعل والمرونة والتوافق والدقة والتحمل
·        أنشطة أجبارية فردية لجميع الطلبة فى جميع الصفوف ويحدد لها عشرون دقيقة  ويمارس الطالب أحد الأنشطة المختارة وفقا لميوله ووفقا للأمكانات المتاحة بالمدرسة
·        أنشطة جماعية أجبارية لجميع الطلبه فى جميع الصفوف فى أحد درسى الآسبوع  ويمارس من خلالها التلاميذ أحد الأنشطة المختارة بما يتناسب مع ميوله ورغباته وما يتناسب أيضا مع أمكانات المدرسة المتاحة
2-تمرينات تنشيطية وتعويضية
تؤدى داخل حجرات التدريبات  المهنية وتؤدى لمدة تتراوح من 3 الى 5 ق خلال فترات الراحة بين الدروس
3- تمرينات وقائية علاجية
وهى تمرينات أجبارية لجميع الطلبة يمارسها الطالب بشكل عام والطالب المصاب بالتشوه بشكل خاص   وهى تمارس كواجب منزلى لمدة 15 ق يوميا تحدد فيها التكرارات  والتمرينات  وفقا لحالة الطالب وقدراته التى يحددها مدرس التربية الرياضية بالأشتراك مع طبيب المدرسة
4- النشاط الداخلى
 هو نشاط أختيارى  سواء فى الممارسة أو فى الاشتراك فى نوع النشاط و ينظم له برنامج يومى لمدة ساعة على الاقل لجميع المشاركين ويراعى تنوع الانشطة وأدخال أنشطة قد لايتضمنها الدرس  ويمكن الاستعانه ببعضالمدرسين من المواد الاخرى
5-النشاط الخارجى
هو نشاط أجبارى للطلبة المتميزيين رياضيا وينظم له وحدات تدريب اسبوعية تستغرق ساعة ونصف ولمدة ثلاث مرات لكل فريق

توزيع زمنى مقترح لخبرات البرنامج


محتوى البرنامج
زمن البرنامج
عدد التدريبات الأسبوعية
ملاحظات
درس التربية الرياضية
40 الى50 ق
ساعتان لجميع الصفوف

تمرينات داخل حجرات التدريبات
 من 3 ال 5 ق
يوميا

الواجب المنزلى
15 ق
يوميا

النشاط اداخلى
خلال الفسحة
3 مرات اسبوعيا

النشاط الخارجى
ساعة ونصف
3 مرات أسبوعيا




دراسات وبحوث تطبيقية فى مناهج اللتربية الرياضية, محمد سعد زغلول , مكارم حلمى أبو هرجه ,مركز الكتاب للنشر , 2002

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق